منتدى الشعوب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشعوب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتدى الشعوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
mada is life
mada is life
نائب المدير الاول
نائب المدير الاول
عدد المساهمات : 3082
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 29
الموقع : https://choob.yoo7.com

تعريف مصطلح الحديث المعلول Empty تعريف مصطلح الحديث المعلول

الجمعة يوليو 01, 2011 4:06 pm
[size=25][size=25]تعريف مصطلح الحديث المعلول
[/size]
[/size]

[center][center][center][center][center][center][size=25]تعريف مصطلح الحديث المعلول 6bb33494d4oi6_2008126142331
[/size][/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]



لقد منع كثير من أهل اللغة إطلاق كلمة معلول وأجازها بعضهم والأظهر صحة استعمالها ، وقد استخدمها بعض أهل اللغة وكثير من المحدثين .

وهي في اصطلاح المحدثين بالمعنى الخاص: الحديث الذي ظاهره السلامة وفيه علة خفية.

وأما العلة بالمعنى العام فتطلق على كل سبب جارح قادح في صحة الحديث سواء كان ظاهراً أم خفياً.

قال ابن الصلاح: ((قد يطلق اسم العلة على غير ما ذكرناه من باقي الأسباب القادحة في الحديث المخرجة له من حال الصحة إلى حال الضعف. المانعة من العمل به على ما هو مقتضى لفظ "العلة" في الأصل؛ ولذلك نجد في كتب الحديث الكثير من الجرح بالكذب والغفلة وسوء الحفظ، ونحو ذلك من أنواع الجرح، وسمَّى الترمذي النسخ علة من علل الحديث...)).

وعلم العلل من أدق أنواع الحديث، ويحتاج إلى اطلاع واسعٍ، وفهم دقيق.

قال الإمام الحاكم: ((معرفة علل الحديث، وهو علم برأسه غير الصحيح والسقيم، والجرح والتعديل، وإنما يعلل الحديث من أوجهٍ ليس للجرح فيها مدخل، فإن حديث المجروح ساقط واهٍ، وعِلة الحديث يكثر في أحاديث الثقات، أن يحدثوا بحديث له عِلَّةٌ فيخفى عليهم علمه فيصير الحديث معلولاً)).

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني : «وهو من أغمض أنواع علوم الحديث، وأدقها، ولا يقوم به إلا من رزقه الله تعالى فهماً ثاقباً، وحظاً واسعاً، ومعرفة تامة بمراتب الرواة، وملكة قوية بالأسانيد والمتون».

والأئمة المتكلمون في علل الحديث قلة كما قال الحافظ، كعلي بن المديني، وأحمد بن حنبل، والبخاري، ويعقوب بن أبي شيبة، وأبي حاتم، وأبي زرعة، والداقطني وغيرهم ".

وللعلة القادحة في الحديث أسباب :

1- الخطأ والنسيان الذي لا يسلم منه أي بشر مع كونه موصوفاً بالضبط التامّ ،ولأن من شأن البشر الخطأ ، وقد قال ابن معين: ((من لم يخطئ فهو كذاب)).و قال ابن المبارك: ((من يسلم من الوهم؟)).

2- خفة ضبط الراوي ،وهي التي يعبّر عن صاحبها بالصدوق أو بـ "لا بأس به" أو "ليس به بأس" أو نحوهما ، وهو الراوي الذي جعل الأئمة حديثه حسناً لذاته، وهو الذي قال ابن حجر في حديثه: فإن خف الضبط أي قلَّ فهو الحسن لذاته.

3- اختلاط الراوي أو تغيره بآخرته، وهذا السبب متعلق بالضبط أيضاً.

4- الاضطراب، وهو داخل في عدم تمام الضبط.

قال ابن الصلاح: ((والاضطراب موجب ضعف الحديث لإشعاره بأنه لم يضبط)).

5- الانقطاع.

فإن كان ظاهراً لا يدخل في تعريف العلة، ولكن إذا كان الانقطاع خفياً وهو: الذي يسمى مرسلاً خفياً فيدخل في العلة.

6- الشذوذ.

وأما أجناس العلة فقد ذكر الحاكم عشرة من أجناسها وقال: «فقد ذكرنا علل الحديث على عشرة أجناس، وبقيت أجناس لم نذكرها، وإنما جعلتها مثالاً لأحاديث كثيرة معلولة ليهتدي إليها المتبحر في هذا العلم، فإن معرفة علل الحديث من أجل هذه العلوم.".

وضرب الحاكم لكل جنس مثالاً، دون توضيح لجنس العلة ،ثم لخص السيوطي في تدريب الراوي هذه الأجناس كما يلي - مع أن بعض تلخيصه فيه نظر -:

الأول: أن يكو السند ظاهره الصحة، وفيه من لا يعرف بالسماع ممن روى عنه.

والثاني: أن يكون الحديث مرسلاً من وجه رواه الثقات الحفاظ، ويسند من وجه ظاهره السلامة.

والثالث: أن يكون الحديث محفوظاً عن صحابي، ويروى عن غيره.

والرابع: أن يكون محفوظاً عن صحابي، فيروي عن تابعي، ويقع الوهم بالتصريح بما يقتضي صحته.

والخامس: أن يكون قد روي بالعنعنة، وسقط منه رجل، دلّ عليه طرق أخرى محفوظة.

والسادس: أن يختلف على رجل بالإسناد وغيره، ويكون المحفوظ عنه ما قابل الإسناد.

والسابع: الاختلاف على رجل في تسمية شيخه، أو تجهيله.

والثامن: أن يكون الراوي قد أدرك شيخه وسمع منه، لكنه لم يسمع منه أحاديث معينة.

والتاسع: أن يكون للحديث طريق معروفة، فيروي أحد من غير ذلك الطريق فيقع ـ بناء على الجادة ـ في الوهم.

والعاشر: أن يروي الحديث مرفوعاً من وجه وموقوفاً من وجهم.

انتهى.

ثم إن العلة إما أن تكون في الإسناد وإما أن تكون في المتن ، وإما أن تكون فيهما معاً.

وقد تكون قادحة، وقد تكون غير قادحة.

فالعلة القادحة في الإسناد: مثل الوقف والإرسال، وغير القادحة: مثل إبدال ثقة بثقة في الإسناد.

والعلة القادحة في المتن: أن يشتمل المتن على شيء مخالف لما ثبت في الأحاديث المشهورة، وغير القادحة أن يشتمل على زيادة، أو نقصان بحيث يمكن الجمع بدون ترجيح أو الحكم بالاضطراب.

وذكر ابن حجر في النكت على ابن الصلاح أن العلة إذا وقعت في الإسناد قد تقدح، وقد لا تقدح على الأحوال الستة التالية وذكر لها أمثلة:

1- علة وقعت في الإسناد ولم تقدح مطلقاً.

2- علة وقعت في الإسناد وتقدح فيه دون المتن .

3- علة تقع في الإسناد وتقدح فيه وفي المتن.

4- علة وقعت في المتن دون الإسناد، ولا تَقْدَح فيهما.

5- علة وقعت في المتن دون الإسناد.

6- علة وقعت في المتن، واستلزمت القدح في الإسناد.

كما أطلق بعض العلماء العلة على المخالفة التي لا تقدحُ، كإرسال ما وصله الثقة الضابط، حتى قيل: من أقسام الصحيح: صحيح معلل، كما قال بعضهم: من الصحيح ما هو صحيح شاذ.

وسبل معرفة العلل : جمع طرق الحديث ، قال الخطيب البغدادي: ((السبيل إلى معرفة علة الحديث أن يجمع طرقه وينظر في اختلاف رواته ويعتبر بمكانهم من الحفظ ومنـزلتهم من الإتقان والضبط)).

وقال علي بن المديني Sad(الباب إذا لم تجمع طرقه لم يتبيَّن خطؤه)) ، وقال عبدالله بن المبارك: ((إذا أردت أن يصح لك الحديث فاضرب بعضه ببعض)) ، وقال ابن معين: ((لو لم نكتب الحديث من ثلاثين وجهاً ما عقلناه)). وقال أحمد بن حنبل: ((الحديث إذا لم تجمع طرقه لم تفهمه، والحديث يفسر بعضه بعضاً)).

وتدرك العلة بالرجوع إلى أئمة هذا الشأن وفرسانه رحمهم الله جميعاً وجزاهم خيراً.

ومن أوسع الكتب وأجمعها في بيان العلل الواردة في الأحاديث: كتاب العلل للدارقطني وقد قال فيه ابن كثير : «وهو أجل كتاب، بل أجل ما رأيناه وضع في هذا الفن، لم يسبق إليه مثله، وقد أعجز من يريد أن يأتي بعده» ، وقال الذهبي: «وإذا شئت أن تبين براعة هذا الإمام الفرد فطالع العلل له، فإنك تَدْهَش ويطول تعجبك».

وكذا من كتب العلل الهامة العلل لابن أبي حاتم و كتب السؤالات والمسائل ، ومسند البزار .

ومن رام الاطلاع على هذا العلم فليراجع شرح علل الترمذي لابن رجب فإنه أنفس ما كتب في قواعد هذا العلم ومسائله فيما أعلم ،وينظر دراسة الدكتور همام بن سعيد للعلل ، ومقدمة علل الدارقطني للدكتور محفوظ الرحمن السلفي رحمه الله .

انظر: معرف علوم الحديث (ص 113 ـ 19)، الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (2/ 295) ،والنكت على ابن الصلاح (2/746-748 )، وشرح نخبة الفكر (ص 82)، الخلاصة في أصول الحديث (ص 71)،تدريب الراوي (1/258 ـ 261) ،وعلم علل الحديث ودوره في حفظ السنة النبوية للدكتور وصي الله عباس.


تاج الياسمين
تاج الياسمين
المشرف العام
المشرف العام
عدد المساهمات : 8574
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
الموقع : https://choob.yoo7.com

تعريف مصطلح الحديث المعلول Empty رد: تعريف مصطلح الحديث المعلول

الجمعة يوليو 01, 2011 9:44 pm
بارك الله فيك اختي الغالية على الموضوع القيم
الف الف شكر لكي
تحيااتي العطرة
sad smile
sad smile
المراقب العام
المراقب العام
عدد المساهمات : 4405
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
الموقع : في دار بابا

تعريف مصطلح الحديث المعلول Empty رد: تعريف مصطلح الحديث المعلول

الأربعاء يوليو 13, 2011 1:39 pm
بارك الله فيكي على الموضوع المفيد
تسلمي
تحياتي
avatar
????
زائر

تعريف مصطلح الحديث المعلول Empty رد: تعريف مصطلح الحديث المعلول

الأربعاء يوليو 13, 2011 1:57 pm
بااااااارك الله فيك
avatar
احمد
الاداري
الاداري
عدد المساهمات : 7479
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

تعريف مصطلح الحديث المعلول Empty رد: تعريف مصطلح الحديث المعلول

السبت أغسطس 20, 2011 9:48 pm
تعريف مصطلح الحديث المعلول 1247736446
avatar
احمد
الاداري
الاداري
عدد المساهمات : 7479
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

تعريف مصطلح الحديث المعلول Empty رد: تعريف مصطلح الحديث المعلول

السبت سبتمبر 08, 2012 1:24 pm
22
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى