منتدى الشعوب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشعوب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتدى الشعوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
A.Ronaldo
A.Ronaldo
المدير
المدير
عدد المساهمات : 2051
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 33
الموقع : Ĭ♥ŘễẵŁ ₥ầḏřΐḒ
http://4algeria.soccerkings.net/index.htm

 عرف سيدي معمر رؤية اوضح Empty عرف سيدي معمر رؤية اوضح

الجمعة يوليو 01, 2011 11:15 am


كل المعمريين واولاد سيدي الشيخ حبيت اصحح بعض المفاهيم الخاطئة عن عرف سيدي معمر ومنها ما تناقله الاعلام

عن قلة فهم وجهل
وقد تفاجات بما يكتب انه بعيد كل البعد عن الواقع وفيه جزء كبير من المبالغة و جلب القراء اكثر منه التعريف بالعرف و بتراث هذه الطريقة الطاهرة و المباركة

وقد وجدت في هذا المقال الاقرب الى الواقع حيث يعتقد الناس ان عرف سيدي معمر يعتمد على فقط على 4 دورو كما يقال الا ان هناك الكثير من الشروط الصعبة
والكثير مما يجب ان نوضحه في اخر هذا الموضوع

وقررت وضع الموضوع على شكل بحث نقلت ما وجدته صحيحا منه وتركت ما ينافي الواقع
منذ ان وضعت اول مواضيعي عن سيدي معمر ابو العاليا
والحمد لله وصلت الى تاكيدات ومعلومات من ذوي المعلومات المؤكدة
ومن منتديات خاصة باولاد سيدي الشيخ





البوبكرية ذرية ابو بكر الصديق

بطون قريش في الجزائر والمغرب وليبيا وتونس:

اولاد دراج من بني اسد بن عبد العزى بن قصي (من بطون الزبير بن العوام)
اولاد سيدي الشيخ من بني تيم ( من بطون عبد الرحمان بن ابي بكر الصديق )
السلام على اباء العم حيثما كانوا
-هناك من نسل عمر بن الخطاب
-هناك من نسل خالد بن الوليد
-هناك من المضارب ومن المحال اي من بني مخزوم وغيرها من بطون قريش وكلهم يسمون الاجواد

جذور البكريين في شمال افريقيا

يرجع إلى سنة 891هـ/1489م تاريخ نزوح العرب الرّحل نحو المغرب العربي. و
كانت من بينهم (البوبكرية) بقيادة سيدي معمر أبوالعالية كان سيدي معمر أبو
العالية على رأس القبائل العربية البدوية طائفة بني هلال التي أبعدت عن
منطقة تلمسان
والتي تعتبر البوبكرية اكثر القرشيين عددا بعد الاشراف في شمال افريقيا

وبعد:--

يسمى القرشيون في المغرب العربي بالاجواد وهم من عرب الفتح اولا ثم منهم من لحق بالادارسة ومنهم من جاء بعد الهلاليين

ومنهم من ابي بكرالصديق وخاصة من يعرفون بالبوبكرية وهم عدة فروع من بني معمر سليمان ابو العالية وهم :---

**------ الزوى البوشيخية ابناء سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن سيدي معمر ابوالعالية
**------ المجاديب اولاد سيدي احمد المجدوب بن سليمان بن معمر ابوالعالية
**------ الغياثرة اولاد سيدي غيثر بن سليمان بن معمر ابوالعالية
ولهم اخوة اخرون اختلطت فروعهم بالمشهورة منها هم عيسى و يحيى او بلحية ( ابوالعالية )
ولهم اخت اسمها صفية هي ام سيدي يحيى بن صفية الشريف المدعوون اولاده باولاد نهار وهو من بني حمزة بن ادريس شرفاء الساقية الحمراء

وهذه الفرق تتمركز في الصحراء الجزائرية وخاصة الجهة الغربية الى جنوب المغرب الاقصى وهم كثر وخاصتا في شمال افريقيا علي وجه الخصوص












من هو سيدي معمر ابو العاليا ؟؟؟


أحد أصول البوبكرية يدعى سيدي معمر سليمان أبوالعاليا
ازداد
حوالي : 1330م الموافق ل 731هـ ، في ناحية تونس الخضراء هاجر من تونس سنة
1370م الموافق ل 772هـ وأقام في ضواحي أربا، في الجزء الغربي من الجنوب
الجزائري الحالي، حوالي سنة
1382م الموافق ل 784هـ
هذا الرجل الصالح التقي كان جد السلالة البوبكرية الشريفة توفي أغلب الظن، في أربا سنة 1420هـ الموافق ل 822هـ
بالاضافة
الى وضعيته كجد أول عرف بالصلاح وباقدامه ونجاحه في الاصلاح الديني : أسس
المذهب المالكي والعقيدة الصحيحة الأشعرية في وسط الخوارج، ونجح في تصحيح
عقائد الناس واتخذه أهل الجنوب الجزائري شيخا ومرجعا لهم لعلمه وتقواه
وكراماته التي كانت تدل على صدقه وصلاحه ...
هناك رواية متواترة تحققت
حوالي أربعة قرون بعد وفاته حدث واقعي مسجلة من : " ل- دوكولومب سنة 1858م
ومنقولة سنة 1892م : " ما ان خرب الباي محمد الكبير الشلالة سنة 1786م
واستعد للدخول الى أربا حتى خرجت من قبة سيدي معمر أبوالعالية زوبعة سوداء
فأسقطت خيمة القائد التركي الذي فر مذعورا، تخلى عن مشروعه ورحل ...."
هذه
المجموعة من المهاجرين سيطرت عليها العائلة البوبكرية، أدخلت الى أعلى
الجنوب الجزائري، النواة الثالثة العربية في وشط البربر بعد الأدارسة في
القرن 4ه - 10م وبني عامر حميان في القرن 7هـ- 13م .
أبناء سيدي معمر أبوالعالية هم
- عيسى
- أحمد
- غيثر
- محمود.




بين الخوف من لعنة بومكحلة والجنوح إلى المهر اليسير
بقلم : فايزة بوخلفمما
لا شك فيه أنه لكل منطقة من مناطق القطر الجزائري عاداتها و تقاليدها
الخاصة بإقامة مراسيم الخطبة و الزواج، و لعل عرف سيدي امعمر المتداول
بمنطقة الشلف و ضواحيها واحد من الأعراف المثيرة للإهتمام من حيث أهدافه
النبيلة الرامية إلى تيسير الزواج على الشباب و محاربة العنوسة و تغليب
الجانب الروحي على الجانب المادي، فهذا العرف يحث على عدم المغالاة و
المبالغة في طلب المهر و الرضى بنصيب قليل. و على الرغم من بعض التغييرات
التي طرأت على طقوس هذا العرف بمرور الوقت، إلا أن أتباع سيدي امعمر
مازالوا يحافظون على صلب العادة و يحددون المهر بما لا يزيد عن 08 ملايين
في الوقت الذي يفوق فيه المهر عشرات الملايين وفق بعض الأعراف الأخرى. و
لأهمية هذا العرف تسعى العديد من الجمعيات الثقافية بالشلف في الوقت الحالي
لترسيم هذا العرف ضمن التراث اللامادي للمنطقة. و حسب الباحثين و
المتوارثين لهذا العرف فإن جذوره تمتد إلى قرون خلت إذ يعود إلى عهد سيدي
امعمر الذي يدعى بومكحلة لأن دعوته كانت كالمكحلة أو البندقية وهي تصيب كل
من يخالف العرف هكذا يقول أتباعه. و قد تتلمذ هذا الولي الصالح على يد
العالم و الفقيه سيدي معيزة الذي يحمل اسمه حاليا المسجد العتيق بتنس، هذا
الأخير الذي يعد ثاني أقدم مسجد بالجزائر بعد مسجد بسكرة. حيث بني في
القرن الثاني للهجرة و قد صنفه عالم الأثار جورج مارسي عام 1905 ضمن
المعالم الأثرية الدولية. يقال أن سيدي معمر كان له بنات و قد زوجهن بصداق
يسير و قال أنه كان سيقبل بتزويج ابنته برزمة من السمار لولا خشيته على
سمعة ابنته من تهكم الناس حيال ذلك كناية عن تماديه في تيسير المهر أمام
الشباب. ليسن بذلك سنة حميدة تعتبر تسهيلا للشباب الراغب في الزواج خاصة
المعوزين منهم، و يوجد ضريح هذا الولي بالضاحية الشمالية لولاية الشلف و
تحديدا بمنطقة خمس نخلات. و مع ذلك فإن انتشار هذا العرف لا يقتصر على
الشلف فحسب، بل إنه يمتد حتى منطقة مليانة بعين الدفلى و شرشال بتيبازة و
وادي رهيو بغليزان حيث تنظم بعض العائلات موكب سيدي معمر انطلاقا من منطقة
لحلاف بوادي رهيو إلى غاية مسجد سيدي معيزة العتيق المتواجد بمدينة تنس
القديمة و يصحب ذلك الموكب تنظيم وعدة شعبية تحضرها حشود كثيفة من الناس
تبركا بهذا الولي الذي تزوره مواكب الزفاف من أجل كسب الرضى.


لقد حدد سيدي معمر مهر الزواج ب20سنتيم لأهل العروس، و منذ ذلك الحين أخذ
السكان في اتباع هذه العادة، و لا يشتري الشاب لخطيبته أي هدية مهما كانت
حليا أو لباسا قبل أن يدخل بها. عندما يرغب أحد الشباب التابعين لهذا العرف
في الزواج، يتم الإعلان عن الخطبة ثم الفاتحة التي يدفع وقتها أهل العريس
قطعة نقدية قيمتها عشرين سنتيما أي ربعة دورو إضافة إلى قنطار من السميد و
سبعة كغ من السمن و كبشا و التي يقابلها حاليا حوالي ثمان ملايين سنتيم
إجمالا بالإضافة إلى ثلاثة صيعان من السميد لأحد الفقراء بالمنطقة إكراما و
احتراما للعرف و يكون ذلك قبل أربعة أيام عن موعد الزفاف.

و لعرف سيدي امعمر طقوس خاصة بطريقة تزين العروس وخروجها من بيت أهلها نحو
بيت زوجها حيث يطلب منها أن تكون طبيعية فتمنع من استعمال أي مساحيق
للتجميل و الحلي و المجوهرات و لا يسمح لها بذلك إلا بعد وصولها إلى بيت
زوجها وإتمام الدخلة ,



و قبل أن تخرج العروس من بيت أهلها يؤتى بجلد خروف
"هيدورة" تفرش مقلوبة على الأرض و توضع عليها قصعة تجلس عليها العروس لتربط
لها الحنة في يديها و رجليها و يشترط على العروس أن تخرج بلباس أبيض
متواضع و هي حافية القدمين، و من بين العادات التي مازالت سارية في عرف
سيدي امعمر هو عزوف أهل العروس المرافقين لها يوم الزفاف إلى بيت زوجها عن
تناول أي شيئ أو حتى شرب الماء في منزل العريس قبل أن تتم الدخلة، و هو ما
يجعل أهل العريس في الغالب يعتمدون على جيرانهم لإطعام أهل العروس وفي
اليوم الموالي يؤتى للعروس بسمكتين فينثرون في حجرها حراشيفها تيمنا بكثرة
الأبناء وفي اليوم السابع بعد الزفاف تجتمع عائلة العروس مع عائلة العريس
أين يتم اصطحاب العروس إلى الحمام و لدى عودتها يقصون قليلا من شعرها
دلالة على أن الصبية أصبحت إمرأة. و تحرص معظم العائلات على احترام تلك
الطقوس خوفا من إصابتها بلعنة الولي حيث مازال الناس هنا يعتقدون أنهم
يصابون بالبلاء إذا ما خالفوا عادة سيدي امعمر.




ملاحظات :

- عن المهر هو 4 دورو كما نقول لكن هذا خطا لانه العملة في ذلك الوقت كانت اللويز يعني 4 دورو هي كناية عن لويزة من الذهب و يرافقه مبلغ محدد لبقية المشتريات و يزداد بزيادة اسعار السميد و الذهب و المواشي ويحدد في المنطقة مثلا تنس او شرشال,
-اغلب سكان تنس وشرشال و تيبازة هم من ذرية سيدي معمر لكن العرف يتبعه كل من رضع من ام معمرية يعني حتى لو لم يكن من ذرية سيدي معمر اكيد كل من كان من صلب معمري
- وجود السيارات حاليا لا يمنع ما جاء في العرف من خروج المراة حافية من بيت اهلها
- اذا حصل لا سمح الله مشكلة في الزواج تعود الى عدم احترام العرف فهناك حل دائما
لذا يجب
عليها في هذه الحالة أن تعيد ارتداء لباس سيدي معمر المعروف باسم
''القمجة'' وهي عبارة عن قطع من القماش مربوطة ببعضها البعض لونها أبيض
وأحمر، كما يشترط أن تتولى عجوز إلباسها ثم تضع لها الحناء في يديها
ورجليها وتخرج حافية القدمين من بيت أهلها وكأنها تتزوج لأول مرة، و تدور بين البيوت وتسمى
هذه العملية في عرف سيدي معمر ''بتسوسي'' حتى تبعد عنها المصائب وتفكر جليا
في عدم مخالفة عرف سيدي معمر، الذي يبقى شاهدا على عادات وتقاليد بقيت
راسخة لحد الآن.
- عند خروج العروس من بيت اهلها تخرج لابسة حايك او برنوس رجالي ابيض من بيت العريس


 عرف سيدي معمر رؤية اوضح 075yl9


البرنوس

- يوم الحنة تشعل الشموع و تلبس العروس المحرمة الحمراء مع مرآة على راسها ولا تتزين بل تكون طبيعية



- يمكن لاهل العريس راء ما يشاؤون للعروس لكن قبل العرس لا يمكنها رؤية او استعمال اي غرض
ولا حتى حبة حلوى


عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع عع
فيصل
فيصل
المدير
المدير
عدد المساهمات : 4489
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 40
الموقع : https://choob.yoo7.com
https://choob.yoo7.com

 عرف سيدي معمر رؤية اوضح Empty رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح

الجمعة يوليو 01, 2011 7:36 pm
بارك الله فيك ع
A.Ronaldo
A.Ronaldo
المدير
المدير
عدد المساهمات : 2051
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 33
الموقع : Ĭ♥ŘễẵŁ ₥ầḏřΐḒ
http://4algeria.soccerkings.net/index.htm

 عرف سيدي معمر رؤية اوضح Empty رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح

الجمعة أغسطس 05, 2011 11:05 pm
شكرا للمرور الحلوووووووووووووو
avatar
abfelhamid10
الاعضاء
عدد المساهمات : 5055
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

 عرف سيدي معمر رؤية اوضح Empty رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح

الثلاثاء أغسطس 16, 2011 9:50 am
شكراااااااااااااااااااااااااااا اخي
A.Ronaldo
A.Ronaldo
المدير
المدير
عدد المساهمات : 2051
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 33
الموقع : Ĭ♥ŘễẵŁ ₥ầḏřΐḒ
http://4algeria.soccerkings.net/index.htm

 عرف سيدي معمر رؤية اوضح Empty رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح

الثلاثاء أغسطس 16, 2011 10:45 am
 عرف سيدي معمر رؤية اوضح 367591
A.Ronaldo
A.Ronaldo
المدير
المدير
عدد المساهمات : 2051
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 33
الموقع : Ĭ♥ŘễẵŁ ₥ầḏřΐḒ
http://4algeria.soccerkings.net/index.htm

 عرف سيدي معمر رؤية اوضح Empty رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح

الثلاثاء أغسطس 16, 2011 10:45 am
 عرف سيدي معمر رؤية اوضح 367591
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى