منتدى الشعوب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشعوب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتدى الشعوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
احمد
الاداري
الاداري
عدد المساهمات : 7479
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

عقوبه تارك الصلاه Empty عقوبه تارك الصلاه

الثلاثاء يونيو 21, 2011 12:18 pm
قال الله تعالى: " فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف
يلقون غياً إلا من تاب وآمن وعمل صالحاً " . قال ابن عباس رضي الله عنهما
ليس معنى أضاعوها تركوها بالكلية ولكن أخروها عن أوقاتها. وقال سعيد بن
المسيب إمام التابعين رحمه الله: هو أن لا يصلي الظهر حتى يأتي العصر ولا
يصلي العصر إلى المغرب ولا يصلي المغرب إلى العشاء ولا يصلي العشاء إلى
الفجر ولا يصلي الفجر إلى طلوع الشمس. فمن مات وهو مصر على هذه الحالة ولم
يتب وعده الله بغي وهو واد في جهنم بعيد قعره خبيث طعمه. وقال الله تعالى
في آية أخرى: " فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون " أي غافلون عنها
متهاونون بها. وقال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: سألت رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن الذين هم عن صلاتهم ساهون قال: " هو تأخير الوقت " . أي
تأخير الصلاة عن وقتها سماهم مصلين لكنهم لما تهاونوا وأخروها عن وقتها
وعدهم بويل وهو شدة العذاب وقيل: هو واد في جهنم لو سيرت فيه جبال الدنيا
لذابت من شدة حره وهو مسكن من يتهاون بالصلاة ويؤخرها عن وقتها إلا أن يتوب
إلى الله تعالى ويندم على ما فرط وقال الله تعالى في آية أخرى: " يا أيها
الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك
هم الخاسرون " .
وروى البيهقي بإسناده أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أي الأعمال أحب إلى الله
تعالى في الإسلام؟ قال الصلاة لوقتها ومن ترك الصلاة فلا دين له والصلاة
عماد الدين " . ولما طعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قيل له: الصلاة يا
أمير المؤمنين قال: نعم أما إنه لا حظ لأحد في الإسلام أضاع الصلاة. وصلى
رضي الله عنه وجرحه يثعب دماً. وقال عبد الله بن شقيق التابعي رضي الله
عنه: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأعمال
تركه كفر غير الصلاة. وسئل علي رضي الله عنه عن امرأة لا تصلي فقال: من لم
يصل فهو كافر. وقال ابن مسعود رضي الله عنه: من لم يصل فلا دين له. وقال
ابن عباس رضي الله عنهما: من ترك صلاة واحدة متعمداً لقي الله تعالى وهو
عليه غضبان. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لقي الله وهو مضيع
للصلاة لم يعبأ الله بشيء من حسناته أي ما يفعل وما يصنع بحسناته إذا كان
مضيعاً للصلاة " . وقال ابن حزم: لا ذنب بعد الشرك أعظم من تأخير الصلاة عن
وقتها وقتل مؤمن بغير حق. وقال إبراهيم النخعي: من ترك الصلاة فقد كفر
وقال أيوب السختياني مثل ذلك وقال عون بن عبد الله: إن العبد إذا أدخل قبره
سئل عن الصلاة أول شيء يسأل عنه فإن جازت له نظر فيما دون ذلك من عمله وإن
لم تجز له لم ينظر في شيء من عمله بعد. وقال صلى الله عليه وسلم: " إذا
صلى العبد الصلاة في أول الوقت صعدت إلى السماء ولها نور حتى تنتهي إلى
العرش فتستغفر لصاحبها إلى يوم القيامة وتقول: حفظك الله كما حفظتني وإذا
صلى العبد الصلاة في غير وقتها صعدت إلى السماء وعليها ظلمة فإذا انتهت إلى
السماء تلف كما يلف الثوب الخلق ويضرب بها وجه صاحبها وتقول ضيعك الله كما
ضيعتني " . وروى أبو داود في سننه عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله
عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا يقبل الله منهم
صلاتهم من تقدم قوماً وهم له كارهون ومن استعبد محرراً ورجل أتى الصلاة
دباراً " . والدبار أن يأتيها بعد أن تفوته. وجاء عنه صلى الله عليه وسلم
أنه قال: " من جمع بين صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً عظيماً من أبواب
الكبائر " . فنسأل الله التوفيق والإعانة إنه جواد كريم وأرحم الراحمين.
متى يؤمر الصبي بالصلاة
روى أبو داود في السنن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " مروا الصبي
بالصلاة إذا بلغ سبع سنين فإذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها " . وفي رواية "
مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا
بينهم في المضاجع " . قال الإمام أبو سليمان الخطابي رحمه الله: هذا الحديث
يدل على إغلاظ العقوبة له إذا بلغ تاركا لها وكان بعض أصحاب الإمام
الشافعي رحمه الله تعالى يحتج به في وجوب قتله إذا تركها متعمداً بعد
البلوغ ويقول: إذا استحق الضرب وهو غير بالغ فيدل على أنه يستحق بعد البلوغ
من العقوبة ما هو أبلغ من الضرب وليس بعد الضرب شيء أشد من القتل.
وقد اختلف العلماء رحمهم الله في حكم تارك الصلاة فقال مالك والشافعي وأحمد
رحمهم الله: تارك الصلاة يقتل ضرباً بالسيف في رقبته ثم اختلفوا في كفره
إذا تركها من غير عذر حتى يخرج وقتها فقال إبراهيم النخعي وأيوب السختياني
وعبد الله بن المبارك وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه: هو كافر واستدلوا
بقول النبي صلى الله عليه وسلم: " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن
تركها فقد كفر " . وبقوله صلى الله عليه وسلم: " بين الرجل وبين الكفر ترك
الصلاة " .
فصل في المحافظة على الصلوات والتهاون بها:
وقد ورد في الحديث: " إن من حافظ على الصلوات المكتوبة أكرمه الله تعالى
بخمس كرامات يرفع عنه ضيق العيش وعذاب القبر ويعطيه كتابه بيمينه ويمر على
الصراط كالبرق الخاطف ويدخل الجنة بغير حساب " . ومن تهاون بها عاقبه الله
بخمس عشرة عقوبة خمس في الدنيا وثلاث عند الموت وثلاث في القبر وثلاث عند
خروجه من القبر فأما اللاتي في الدنيا فالأولى ينزع البركة من عمره
والثانية يمحي سيماء الصالحين من وجهه والثالثة كل عمل يعمله لا يأجره الله
عليه والرابعة لا يرفع له دعاء إلى السماء والخامسة ليس له حظ في دعاء
الصالحين وأما اللاتي تصيبه عند الموت فإنه يموت ذليلاً والثانية يموت
جائعاً والثالثة يموت عطشاناً ولو سقي بحار الدنيا ما روي من عطشه وأما
اللاتي تصيبه في قبره فالأولى يضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه
والثانية يوقد عليه القبر ناراً يتقلب على الجمر ليلاً ونهاراً والثالثة
يسلط عليه في قبره ثعبان اسمه الشجاع الأقرع عيناه من نار وأظفاره من حديد
طول كل ظفر مسيرة يوم يكلم الميت فيقول أنا الشجاع الأقرع وصوته مثل الرعد
القاصف يقول أمرني ربي أن أضربك على تضييع صلاة الصبح إلى طلوع الشمس
وأضربك على تضييع صلاة الظهر إلى العصر وأضربك على تضييع صلاة العصر إلى
المغرب وأضربك على تضييع صلاة المغرب إلى العشاء وأضربك على تضييع صلاة
العشاء إلى الصبح. فكلما ضربه ضربة يغوص في الأرض سبعين ذراعاً فلا يزال في
الأرض معذباً إلى يوم القيامة. وأما اللاتي تصيبه عند خروجه من قبره في
موقف القيامة فشدة الحساب وسخط الرب ودخول النار وفي رواية فإنه يأتي يوم
القيامة وعلى وجهه ثلاثة أسطر مكتوبات السطر الأول: يا مضيع حق الله السطر
الثاني: يا مخصوصاً بغضب الله السطر الثالث: كما ضيعت في الدنيا حق الله
فآيس اليوم من رحمة الله. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: إذا كان يوم
القيامة يؤتى بالرجل فيوقف بين يدي الله عز وجل فيأمر به إلى النار فيقول
يا رب لماذا فيقول الله تعالى: لتأخير الصلاة عن أوقاتها وحلفك بي كاذباً.
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال يوماً لأصحابه: اللهم لا تدع
فينا شقياً ولا محروماً ثم قال صلى الله عليه وسلم: أتدرون من الشقي
المحروم قالوا: من هو يا رسول الله قال: " تارك الصلاة " . وروي أنه أول من
يسود يوم القيامة وجوه تاركي الصلاة وإن في جهنم واديا يقال له " الملحم "
فيه حيات كل حية ثخن رقبة البعير طولها مسيرة شهر تلسع تارك الصلاة فيغلي
سمها في جسمه سبعين سنة ثم يتهرى لحمه.
حكاية
روي أن امرأة من بني إسرائيل جاءت إلى موسى عليه السلام فقالت: يا رسول
الله إني أذنبت ذنباً عظيماً وقد تبت منه إلى الله تعالى فادع الله أن يغفر
لي ذنبي ويتوب علي فقال لها موسى عليه السلام: وما ذنبك؟ قالت: يا نبي
الله إني زنيت وولدت ولداً فقتلته فقال لها موسى عليه السلام: اخرجي يا
فاجرة لا تنزل نار من السماء فتحرقنا بشؤمك فخرجت من عنده منكسرة القلب
فنزل جبريل عليه السلام وقال يا موسى الرب تعالى يقول لك لم رددت التائبة
يا موسى أما وجدت شراً منها قال موسى: يا جبريل ومن هو شر منها؟ قال: تارك
الصلاة عامداً متعمداً.
حكاية أخرى
عن بعض السلف أنه أتى أختاً له ماتت فسقط كيس منه فيه مال في قبرها فلم
يشعر به أحد حتى انصرف عن قبرها ثم ذكره فرجع إلى قبرها فنبشه بعدما انصرف
الناس فوجد القبر يشعل عليها ناراً فرد التراب عليها ورجع إلى أمه باكياً
حزيناً فقال: يا أماه أخبريني عن أختي وما كانت تعمل قالت وما سؤالك عنها
قال: يا أمي رأيت قبرها يشتعل عليها ناراً قال: فبكت وقالت: يا ولدي كانت
أختك تتهاون بالصلاة وتؤخرها عن وقتها. فهذا حال من يؤخر الصلاة عن وقتها
فكيف حال من لا يصلي فنسأل الله تعالى أن يعيننا على المحافظة عليها في
أوقاتها إنه جواد كريم.
فصل في عقوبة من ينقر الصلاة ولا يتم ركوعها ولا سجودها
روى البخاري عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه رأى رجلا يصلي ولا يتم
ركوع الصلاة ولا سجودها فقال له حذيفة صليت ولو مت وأنت تصلي هذه الصلاة مت
على غير فطرة محمد صلى الله عليه وسلم. وفي رواية أبي داود أنه قال منذ كم
تصلي هذه الصلاة؟ قال: منذ أربعين سنة قال: ما صليت منذ أربعين سنة شيئاً
ولو مت مت على غير فطرة محمد صلى الله عليه وسلم.
وكان الحسن البصري يقول: يا ابن آدم أي شيء يعز عليك من دينك إذا هانت عليك
صلاتك وأنت أول ما تسأل عنها يوم القيامة كما تقدم من قول النبي صلى الله
عليه وسلم: " أول ما يحاسب العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد
أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر فإن انتقص من الفريضة شيء يقول الله
تعالى: انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل به ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر
عمله كذلك. فينبغي للعبد أن يستكثر من النوافل حتى يكمل به ما انتقص من
فرائضه وبالله التوفيق.
فصل في عقوبة تارك الصلاة في جماعة مع القدرة
قال الله تعالى: " يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون خاشعة
أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون " . وذلك يوم
القيامة يغشاهم ذل الندامة وقد كانوا في الدنيا يدعون إلى السجود.
قال إبراهيم التيمي يعني إلى الصلاة المكتوبة بالأذان والإقامة وقال سعيد
بن المسيب كانوا يسمعون " حي على الصلاة حي على الفلاح " . فلا يجيبون وهم
أصحاء سالمون. وقال كعب الأحبار: والله ما نزلت هذه الآية إلا في الذين
تخلفوا عن الجماعة. فأي وعيد أشد وأبلغ من هذا لمن ترك الصلاة في الجماعة
مع القدرة على إتيانها وأما من السنة فما ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال: لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً فيؤم
الناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة في
الجماعة فأحرق بيوتهم عليهم بالنار " . ولا يتوعد بحرق بيوتهم عليهم إلا
على ترك واجب مع ما في البيوت من الذرية والمتاع. وفي صحيح مسلم أن رجلاً
أعمى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ليس لي قائد يقودني
إلى المسجد وسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يرخص له أن يصلي في بيته فرخص
له فلما ولى دعاه فقال " هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم قال: فأجب " .
ورواه أبو داود عن عمرو بن أم مكتوم أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال: يا رسول الله إن المدينة كثيرة الهوام والسباع وأنا ضرير البصر شاسع
الدار أي بعيد الدار ولي قائد لا يلائمني فهل لي رخصة أن اصلي في بيتي؟
فقال: " هل تسمع النداء " قال نعم قال " فأجب فإني لا أجد لك رخصة " .
فهذا رجل ضرير البصر شكى ما يجد من المشقة في مجيئه إلى المسجد وليس له
قائد يقوده إلى المسجد ومع هذا لم يرخص له النبي صلى الله عليه وسلم في
الصلاة في بيته فكيف بمن يكون صحيح البصر سليماً لا عذر له ولهذا لما سئل
ابن عباس رضي الله عنهما: عن رجل يصوم النهار ويقوم الليل ولا يصلي في
جماعة ولا يجمع فقال: إن مات على هذا فهو في النار.
وقال أبو هريرة رضي الله عنه لأن تمتلئ أذن ابن آدم رصاصاً مذاباً خير له
من أن يسمع النداء ولا يجيب. وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سمع المنادي بالصلاة فلم يمنعه من
اتباعه عذر قيل وما العذر يا رسول الله؟ قال خوف أو مرض لم تقبل منه الصلاة
التي صلى يعني في بيته " . وأخرج الحاكم في مستدركه عن ابن عباس أيضاً
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وثلاثة لعنهم الله من تقدم قوماً
وهم له كارهون وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط ورجل سمع حي على الصلاة حي
على الفلاح ثم لم يجب " . وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: لا صلاة لجار
المسجد إلا في المسجد قيل: ومن جار المسجد قال من سمع الأذان وروى البخاري
في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: من سره أن يلقى الله
غداً مسلماً يعني يوم القيامة فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى
بهن فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم في
بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم
لضللتم. ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق أو مريض ولقد
كان الرجل يؤتى به يهادى بين رجلين حتى يقام في الصف أو حتى يجيء إلى
المسجد لأجل صلاة الجماعة.
وكان الربيع بن خيثم قد سقط شقه في الفالج فكان يخرج إلى الصلاة يتوكأ على
رجلين فيقال له: يا أبا محمد قد رخص لك أن تصلي في بيتك أنت معذور فيقول هو
كما تقولون ولكن أسمع المؤذن يقول حي على الصلاة حي على الفلاح فمن استطاع
أن يجيبه ولو زحفاً أو حبوا فليفعل.
وقال حاتم الأصم: فاتتني مرة صلاة الجماعة فعزاني أبو إسحاق البخاري وحده
ولو مات لي ولد لعزاني أكثر من عشرة آلاف إنسان لأن مصيبة الدين عند الناس
أهون من مصيبة الدنيا. وكان بعض السلف يقول ما فاتت أحداً صلاة الجماعة إلا
بذنب أصابه وقال ابن عمر خرج عمر يوماً إلى حائط له فرجع وقد صلى الناس
العصر فقال عمر: إنا لله وإنا إليه راجعون فاتتني صلاة العصر في الجماعة.
أشهدكم أن حائطي على المساكين صدقة ليكون كفارة لما صنع عمر رضي الله عنه
والحائط: البستان فيه النخل.
فصل في فضل صلاة العشاء والفجر
ويكون اعتناؤه بحضور صلاة العشاء والفجر أشد فإن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: " إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين يعني العشاء والفجر
ولو يعلمون ما فيهما من الأجر لأتوهما ولو حبوا " . وقال ابن عمر كنا إذا
تخلف منا إنسان في صلاة العشاء والصبح في الجماعة أسأنا به الظن أن يكون قد
نافق.
حكاية
عن عبيد الله بن عمر القواريري رضي الله عنه قال لم تكن تفوتني صلاة العشاء
في الجماعة قط فنزل بي ليلة ضيف فشغلت بسببه وفاتتني صلاة العشاء في
الجماعة فخرجت أطلب الصلاة في مساجد البصرة فوجدت الناس كلهم قد صلوا وعلقت
المساجد فرجعت إلى بيتي وقلت: قد ورد في الحديث: إن صلاة الجماعة تزيد على
صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة فصليت العشاء سبعاً وعشرين مرة ثم نمت فرأيت
في المنام كأني مع قوم على خيل وأنا أيضاً على فرس ونحن نستبق وأنا أركض
فرسي فلا ألحقهم فالتفت إلى أحدهم فقال لي لا تتعب فرسك فلست تلحقنا: قلت:
ولم؟ قال: لأنا صلينا العشاء في جماعة وأنت صليت وحدك.
فانتبهت وأنا مغموم حزين لذلك فنسأل الله المعونة والتوفيق إنه جواد كريم.


وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد خاتم الانبياء
تاج الياسمين
تاج الياسمين
المشرف العام
المشرف العام
عدد المساهمات : 8574
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
الموقع : https://choob.yoo7.com

عقوبه تارك الصلاه Empty رد: عقوبه تارك الصلاه

الثلاثاء يونيو 21, 2011 7:00 pm
الهم صلي وسلم على سيدنا محمد صلى اله عليه وسلم
بوركت اخي وجزاك الله حسن الخاتمة
الف شكر لك
تحيااتي
sad smile
sad smile
المراقب العام
المراقب العام
عدد المساهمات : 4405
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
الموقع : في دار بابا

عقوبه تارك الصلاه Empty رد: عقوبه تارك الصلاه

الأربعاء يونيو 22, 2011 2:29 pm
صلى الله عليه و سلم



يعطيك العافية على الموضوع الراااااااائع
تسلم
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى