- احمدالاداري
- عدد المساهمات : 7479
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
قاموس الاختصارات والمصطلحات الشامل فى عالم السيارات
الأحد مايو 01, 2011 1:46 pm
مقدمة :-
عالم السيارات يحتوى على العديد من الاسامى العلمية و المصطلحات الكبيرة المعقدة فى معظم الاحيان
لذلك لجأ العلماء و المختصين باختصار هذة المصطلحات للتسهيل
ولكن بعد مدة اصبحت الاختصارات هى المتداوله لدرجة انه تم نسيان المصطلح الاساسى وهو اهم بكثير من الاختصار
وفى هذا الموضوع سوف اقوم بعرض قائمة لكل الاختصارات والمصطلحات المتداولة
فى عالم السيارات وساقوم بشرح كل منها شرح سريع
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
4WD :-
Four Wheel Drive
أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق
الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة
للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع،
أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن
تلمس الأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذا النظام
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
( ---A--- )
ABC :-
Active Body Control
أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة
الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات
عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار
و تحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة
عن طريق أسطوانة هيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من
الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب
و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من
الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع
نظام ESP
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ABS :-
"Anti-Blockier-System Or Anti Lock Brake System
و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات
الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي
أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل
بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة
رغم الفرملة و الأرض الزلجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه،
و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم مما يضعف
فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة
الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى
السائق الضغط بقوة على الفرامل
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ACC :-
Adaptive Cruise Control
و هو نظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التى تسير امامك بحيث
تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة
التى امامك أو أبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل
أيضاً جانب الطريق أى الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق
.. مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث،
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ACEA :-
Association des Constructeurs Europeens de l"Automobile
أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل
في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت
المحركات وارقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم
مما سهل على المهندسين و العملاء الكثير من التداخل والارتباك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
AERODYNAMIC :-
الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و اوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات
يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة،
مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير
في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة
الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات
الدفع الرباعي cw 0.45 ... ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكر كثير
فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفة الكثير غير المتخصصين
والمهندسين و الخبراء فى هذا المجال
ويعتمد ايضا على شكل الجسم الخارجى وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء
Front Projected Area
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
AIR BAG :-
الوسائد الهوائية من أهم ابتكارات وسائل الأمان في السيارة،
واصبح الان هناك انواع كثير منها : وسادة السائق - وسادة الراكب - الوسائد
الجانبية - وسائد النوافذ - وسائد القدمين.. و ينتشر في هذا المجال النظامين الأمريكي
و الأوربي وفقاً لارتباط درجة الأمان مع استخدام حزام الأمان،
وللعلم بالشئ يعتبر أن أحد الأسباب الرئيسية في وفاة الأميرة ديانا أنها لم تستخدم حزام الأمان
لاعتقادها بأنها جالسة في المقعد الخلفي و لا تحتاجه..و للوسائد الهوائية أيضاً
أضرار خاصة لمرتديي النظارات و لكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علماً بأن
هذه السلبيات يمكن حلها قد قامت بعض مصانع السيارات قريباً إلى جعل السائق
عن طريق أحد الأزرار في لوحة التحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي
لا تنطلق في اتجاه كرسي الآطقال الرضع عند الاصطدام… و قد بدأ استخدام وسادة
السائق عام 1980 في فئة S-Class من سيارات مرسيدس، و في عام 1988
تم عمل اول وسادة هوائية للراكب الذى بجانب السائق
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ASR :-
Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation
مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات
بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا
النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار
و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني
و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته
وهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة
وهو يعتبر جزء من اجزاء ال ABS
__________________________________________________
ATF :-
Automatic Transmission Fluid
أي زيت صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت
لمساعد التوجيه "سيرفو
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
AWD
All Wheel Drive
وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلات الاربعة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
( ---B --- )
BAS
Brems-Assistant-System
أي نظام الفرملة المساعد من مرسيدس، و المقصود به نظام إلكتروني يتحسس
نية السائق عند ضغطه على دواسة الفرامل، فإذا كانت بيانات قوة و سرعة ضغطته
توضح أنه يريد الفرملة الكاملة السريعة فإن نظام التحكم الإلكتروني هذا يحقق هذه
المهمة دون الانتظار لوصول الدواسة مثلاً إلى نهاية مجراها، مما يسرع بتوقف السيارة..
جدير بالذكر أن سرعة استجابة السائق بين رؤيته لعائقٍ ما و استجابته لتشغيل الفرملة
حوالي نصف ثانية علاوةً على زمن ضغطته للفرامل ذاتها
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Bi-Litronic
اسم تجاري لأحد المصابيح الأمامية من Borsch الألمانية، و هو نوع من المصابيح شديدة الإنارة
و بعيدة المدى، الجديد في الأمر أن كلا النوعين الإنارة القريبة و البعيدة تخرج في هذا المصباح
من مصدر واحدٍ و ليس من اثنين كما تعودنا عشرات السنين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Boxer-Motor
نوع من المحركات وجد شهرته في سيارات بورش و الخنفساء الألمانية(Betilz ) من VW،
و قد سمي كذلك نظراً لأن حركة أذرع الأسطوانات المتقابلة تذكر بقبضات الملاكمين المتلاحقة
لبعضهما..!! جدير بالذكر أن بورشه مؤسس الشركة المعروفة هو الأب الروحي لهذا المحرك،
و قد نفذ هذا التصميم الفذ في محرك الخنفساء الألمانية من VW عندما كان يعمل بها قبل
أن يؤسس شركته، ثم انتقل إلى مقره الجديد كصاحب لمصنع السيارات الرياضية الشهيرة
و انتقلت معه هذة التقنية التي أثبتت جدارتها في كل من النسخ الشعبية
و الرياضية الفاخرة،.. ومعلوم أن فرديناند بيتش أقوى رئيس ل VW
على الإطلاق هو ابن أخت بورشه صاحب مجموعة شركات بورش الالمانية العريقة
بالتأكيد فالطيور على اشكالها تقع
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---C---)
CAN
Controller Area Network
أي شبكة الربط بين الأجزاء و الوظائف الإلكترونية في السيارة لتتعامل مع بعضها البعض،
و لعل أفضل مثال هنا هو استخدام الحساسات المركبة علىABS,ASR)
وهى تعمل للنظامين معا وذلك بتوفيق من CAN
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Catalysator
أحد احد اجزاء مجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد
إستكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من
الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى
بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة
تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
CDI
Common-Rail-Diesel-Direct-Injection
المقصود به أن جميع وحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها
من وصلة واحدة (Common-Rail) تحت ضغطٍ عالٍ جداً، و يتم التحكم في
مراحل الحقن الكترونياً و دة كان السبب الاساسى فى تطور محركات
الديزل التطور الاخير وبدئها فى منافسة محركات البنزين فى القدرة والقوة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Ceramic
السيراميك مادة تتميز بخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي،
و في الوقت الحالي نجد أهم اسغلال لها في الفرامل القرصية،
و قد سبقت بورش (طراز Turbo) و مرسيدس (CL 55 AMG) في تنفيذ هذه الفكرة ..
وقد صرحت الشركتان ان هذا النوع العنيد من الفرامل عمرة الافتراضى يصل إلى
أكثر من 300.000 كم (نعم ثلاثمائة ألف كيلومتر) يعنى ممكن العربية يتعملها عمرة مرتين ولا حاجة
قبل مالفرامل تفسد
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Cetan-No
رقم السيتان
رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقود الديزل.. و ينصح خبراء المحركات بديزلٍ لا تقل
درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسبب في مشاكل بدء التشغيل المعتادة في
البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبة رقم الاوكتان فى البنزين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
CO
Carbon Oxid
غاز أول أكسيد الكربون الضار، و هو أحد غازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقة الوفاة
وسمى بالموت الاحمر لان الانسان الذى يموت مختنقنا بهذا الغاز يكون وجهه احمر اللون بسبب اندفاع الدماء اليه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Compressor
من الاسم هو ضاغط، و يستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه
، أما في المحرك فيستخدم في ضغط الهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع
قدرته بشكلٍ ملحوظ، و نظراُ لأن جزءاً من الطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل
في تشغيل الضاغط ولانه يأخذ حركته من المحرك فإننا نلاحظ أن
استهلاك الوقود يكون نسبياً مرتفع في السيارات التي تعمل بهذا المبدأ،
و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين،
و كان قديماً يقتصر على السيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله
لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحول إلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهد
المحرك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
CVT-Gearbox
نوع من صناديق التروس (نقل الحركة) الأتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جداُ في نقل الحركة
فتريبا لا يشعر الراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى.. و نذكر هنا أن من أول من بدأ استخدام
هذا الأسلوب الرائع شركة DAF ثم تلاها حديثاً شركة تويوتا اليابانية و أودي الألمانية
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---D---)
Data-Bus
كابلات لنقل و توزيع البيانات و الأوامر الإلكترونية في السيارات الحديثة (مثل مرسيدس:CL 500)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
DI
Direct Injection
أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق سواء في
محرك الديزل أو البنزين.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول
إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما برفع من كفاءة المحرك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
DOHC :-
Double Overhead Camshaft
وهو نظام وجود كامتان علوياتان فى المحرك وهذا معناه دقة افضل فى فتح وغلق
الصمامات وبالتالى حريق افضل فقدرة اعلى
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Dummy
دمية أو مجموعة من الدمى التي توضع في السيارات عوضاً عن الركاب الحقيقيين
أثناء اختبارات الاصطدام و غيرها، و تزود بحساسات و مؤشرات عديدة لمختلق القياسات،
و غالباً ما يؤدي ذلك إلى دراسات دقيقة لأمان و سلامة الركاب مما يزيد بالطبع من فرص
نجاة الركاب الحقيقيين وتستخدمها كل شركات السيارات الان
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---E---)
E-Gas :-
المقصود بها الاستغاضة عن السلك الميكانيكي المتصل بدواسة الوقود في السيارة
بسلك آخر كهربائي يتيح التحكم الألكتروني في الضخ من الخزان إلى المحرك..
حتى هذا تريد الشركات ان تخفف عن السائق به ففى هذا النظام يكفى فقط ان يلمس
دواسة البنزين ويقوم هذا النظام بالتفاعل مع نظام ACC السابق ذكره لكى تسير السيارة بانتظام
وتزيد وتقلل السرعة تلقائيا بل ان بعض الشركات طورت هذا النظام لكى يعمل
دون حتى الضغط على الدواسة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ESP :-
Electronic Stability Program
أى التحكم الذاتي للسيارة في فرملة العجل انفرادياً لمنع السيارة من الاستجابة لقوى
الطرد المركزى في المنحنيات، فعلى سبيل المثال تتم فرملة العجلة الأمامية الخارجية للمساعدة
في عدم خروج السيارة عن مسارها في المنحنيات حتى لو كانت مسرعة،
و ببساطة فمعنى هذا صناعة السيارات تريد أن تثبت بذلك أنه حتى الذين لا يعرفون من
فنون القيادة شيئاً فإن بإمكانهم الاستمتاع بالأمان مع استعراض مهاراتهم في
محاولة قلب السيارة او عمل حادثةبالسيارة، وذلك لانالسيارة لن تستجيب لهم
و ستظل ثابتة مهما أخطأوا، هذا بالطبع إن كان في مقدورهم دفع ثمن تلك التكنولوجيا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
EDC :-
Electronic Diesel Control
التحكم الإلكتروني في أنظمة ضخ الديزل مما يزيد من كفاءة المحرك ويحكم نسبة
الوقود الداخلة الى الاسطوانة فيؤدى الى توفير الوقود وزيادة القدرة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
EHB :-
Electro-Hidraulic-Break
الاستعاضة عن عضلات أرجل السائق بمساعدة مضخات هيدروليكية للضغط على الفرامل
حين يريد ذلك، فيكفيه فقط بداية الضغط !! او لمس الدواسة
وهو نظام مساعد يركب فى الغالب مع نظام BAS السابق ذكره
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
EON :-
Enhanced Other Network
القدرة على التقاط إشارات النشرات المرورية من إذاعات أخرى أيضاً غير تلك التي
يسمعها السائق، و هنا يوقف جهاز الراديو إذاعة المحطة الحالية ليسمع السائق
النشرة المرورية و ما بها من أخبار تهم الطريق الذي يسير فيه، ثم يعود المذياع بعد
انتهاء تلك النشرة أتوماتيكياً للمحطة التي كان عليها وهو نظام مشهور ومتبع حاليا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---F---)
Floating Car Area :-
نظام إخباري أتوماتيكي يرسل معلومات لمراكز قيادة الطرق يوضح حالة الطريق الذي
تسير السيارة فيه، بمعنى أن السيارة ما زالت تسير مثلاً أم لا، مما يعني توضيح حجم
حالة الزحام على الطرق لتوجيه السيارات الأخرى لتفاديها ..
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
FSI :-
Fuel Stratified Injection
أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق..
هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود
مما يرفع من كفاءة المحرك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---G---)
Gas-Generator :-
وهى جزء من ال Air Bag
وهى مولد او مضخة الهواء التي تقوم بنفخ الوسادة الهوائية في جزءٍ صغيرٍ من الثانية
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
GPS :-
Global Position System Or Graphical Point Control
و هو نظام لتحديد الموقع بدرجة خطأٍ تقل عن الخمسة أمتار..
هذا النظام يعتمد على مجموعة من الأقمار الصناعية مهمتها تحديد المحاور و الاتجاهات
سواء للطائرات أو للسفن و السيارات.. و هو اللبنة الأساسية في نظام التوجيه الذي
تسعى شركة BMW الألمانية لتنفيذه لأول مرة في الدول العربية على أرض دولة الإمارات
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---H---)
HC
Hydrogen Oxid
وهو غاز خطر جدا وسام ويخرج من عادم السيارة
ووظيفة ال Catalysator الاساسية هى تنقيته والتخلص منه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Head-up-Display
نظام لعرض بيانات السيارة مباشرةً على الزجاج الأمامي أمام السائق، و هو موجود
منذ فترة كبيرة جدا في الطائرات الحربية المقاتلة، هذا و قد طورته شركة كاديلاك لاستخدامه
في طرازاتها الاختبارية الحديثة مثلImaj و غيرها
وبالطبع هو موجود فى السيارة المعجزة BMW موديل 2005 الفئة الخامسة والسابعة وعندما تراه
تحسب نفسك وكانك في حلم او تشاهد فليم من افلام الخيال العلمى لانك تشاهد
الكلام و المؤشرات كلها شفافة امامك على الزجاج وفى نفس الوقت ترى الطريق
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
hp :-
Horse Power
وهى غنية عن التعريف بالطبع
وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرة المحرك في أمريكا والعالم و هي أكبر قليلاً من الحصان الآوربي،
و بالتحديد 1hp = 1.0439 PS
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Hybrid-System
المقصود به ازدواج نظام الحركة، أي أن السيارة مزودة بمحركين، و عادةً ما يكون
أحدهما كهربائي يعمل على بطارية السيارة المخصصة لهذا الغرض، و الثاني يعمل
بالوقود العادي و هو يقوم في نفس الوقت بشحن البطارية التي يعتمد عليها الأول..
جدير بالذكر أن من أوائل النسخ التجارية المتوفرة في الأسواق الأوربية و الأمريكية
الآن طراز Toyota Prius
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Hydro pneumatic
نظام فريد من أنظمة التعليق، فيه يتم الاستغناء عن اليايات Coil springs (الزنبرك المعدني)
و يستعاض عنها بالغاز المضغوط لخلق ليونة أكبر و التقليل من اهتزازات السيارة ..
و هو مطبق حالياً فقط لدى ستروين (Citroen) التي تتمتع سياراتها بالإضافة إلى ذلك
بإمكانية خفض أو رفع مستوى ارتفاع السيارة بمجرد الضغط على المفتاح الكهربائي
الخاص بذلك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
hydrogen-Tank
خزان للهيدروجين السائل المستخدم كوقود في المحركات الحديثة جداً
(محرك الخلية الهيدروجينية) ، جدير بالذكر أن درجة تخزين الهيروجين يجب أن
تكون تحت الصفر بمقدار 253 درجة مئوية، و من هنا يتضح لنا أن مهمة عزل
هذا الخزان ذات صعوبة بالغة.. حتى أن أفضل أنواع الخزانات في العالم حتى
الآن تتسرب منه نسبة 2% بالمائة يومياً من محتواه بسبب وصول بعض من
حرارة الجو إليه.. و هذه هي إحدى المشاكل التي تجعل من خلية الهيدروجين Fuel Cell
محركاً اختبارياً و لا يمكن انتاجه على نطاقٍ تجاري للمستهلك العادي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---k---)
kW
Kilo Watt
وحدة لقياس قدرة المحرك و يعبر عنها غالباً بالحصان، غير أن هناك نوعين من الأحصنة،
الحصان أو البغل الأمريكي hp و الحصان الأوربي PS،
و بالتحديد: kW = 1.35962 PS =1.34102 hp .. 1hp = 1.0439 PS .. 1PS = 0.9862 hp
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---L---)
LED
Light Emitting Diode
و هي اللمبة الصغيرة المنتشرة بوجهٍ خاص باللون الأحمر، و وتقوم بوظيفتين
الأولى كإشارة ضوئية، و الثاني كمصدر للتحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء
(Remote Control) وهى تستخدم فى اشياء عديدة بالسيارة منها اجهزة الانظار
و GPS وغيرها
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
LPG
Liquified Petroleum Gas
أي الغاز السائل المستخدم حالياً بكثرة كوقود للسيارات، و قد انتشر في السنوات الأخيرة
في مصر و خاصةً في سيارات الأجرة، جدير بالذكر أن هذا الوقود يعتبر مثالياً من عدة نواحى
أولها أنه يوفر حوالي 50% بالمائة بالمقارنة بالبنزين العادي، كما أنه غير ضار بالطبيعة كالبنزين
و الديزل، لان نواتج التفاعل الطبيعية لة هى بخار الماء وعلاوة على ذلك فهو ذو درجة اشتعالٍ
عالية تبلغ 100 أوكتان في حين تبلغ أفضل أنواع البنزين في مصر حوالي 90 أوكتان و في
الإمارات حوالي 98 أوكتان.. أما عن استخراج الغاز فهو لا يحتاج حالياً إلى استخراجٍ مخصوص،
إذ أنه من مخلفات مصافي تكرير البترول و هو ما نراه عادةً يحترق فوق بعض فوهات محطات
التكرير.. و هو متوفر على شكل احتياطي
كبير في الوطن العربي و يتوقع الخبراء استمراره لسنوات عديدة بعد نضوب البترول الخام
المعروف حالياً..
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
عالم السيارات يحتوى على العديد من الاسامى العلمية و المصطلحات الكبيرة المعقدة فى معظم الاحيان
لذلك لجأ العلماء و المختصين باختصار هذة المصطلحات للتسهيل
ولكن بعد مدة اصبحت الاختصارات هى المتداوله لدرجة انه تم نسيان المصطلح الاساسى وهو اهم بكثير من الاختصار
وفى هذا الموضوع سوف اقوم بعرض قائمة لكل الاختصارات والمصطلحات المتداولة
فى عالم السيارات وساقوم بشرح كل منها شرح سريع
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
4WD :-
Four Wheel Drive
أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق
الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة
للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع،
أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن
تلمس الأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذا النظام
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
( ---A--- )
ABC :-
Active Body Control
أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة
الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات
عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار
و تحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة
عن طريق أسطوانة هيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من
الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب
و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من
الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع
نظام ESP
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ABS :-
"Anti-Blockier-System Or Anti Lock Brake System
و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات
الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي
أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل
بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة
رغم الفرملة و الأرض الزلجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه،
و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم مما يضعف
فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة
الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى
السائق الضغط بقوة على الفرامل
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ACC :-
Adaptive Cruise Control
و هو نظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التى تسير امامك بحيث
تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة
التى امامك أو أبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل
أيضاً جانب الطريق أى الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق
.. مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث،
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ACEA :-
Association des Constructeurs Europeens de l"Automobile
أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل
في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت
المحركات وارقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم
مما سهل على المهندسين و العملاء الكثير من التداخل والارتباك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
AERODYNAMIC :-
الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و اوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات
يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة،
مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير
في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة
الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات
الدفع الرباعي cw 0.45 ... ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكر كثير
فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفة الكثير غير المتخصصين
والمهندسين و الخبراء فى هذا المجال
ويعتمد ايضا على شكل الجسم الخارجى وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء
Front Projected Area
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
AIR BAG :-
الوسائد الهوائية من أهم ابتكارات وسائل الأمان في السيارة،
واصبح الان هناك انواع كثير منها : وسادة السائق - وسادة الراكب - الوسائد
الجانبية - وسائد النوافذ - وسائد القدمين.. و ينتشر في هذا المجال النظامين الأمريكي
و الأوربي وفقاً لارتباط درجة الأمان مع استخدام حزام الأمان،
وللعلم بالشئ يعتبر أن أحد الأسباب الرئيسية في وفاة الأميرة ديانا أنها لم تستخدم حزام الأمان
لاعتقادها بأنها جالسة في المقعد الخلفي و لا تحتاجه..و للوسائد الهوائية أيضاً
أضرار خاصة لمرتديي النظارات و لكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علماً بأن
هذه السلبيات يمكن حلها قد قامت بعض مصانع السيارات قريباً إلى جعل السائق
عن طريق أحد الأزرار في لوحة التحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي
لا تنطلق في اتجاه كرسي الآطقال الرضع عند الاصطدام… و قد بدأ استخدام وسادة
السائق عام 1980 في فئة S-Class من سيارات مرسيدس، و في عام 1988
تم عمل اول وسادة هوائية للراكب الذى بجانب السائق
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ASR :-
Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation
مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات
بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا
النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار
و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني
و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته
وهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة
وهو يعتبر جزء من اجزاء ال ABS
__________________________________________________
ATF :-
Automatic Transmission Fluid
أي زيت صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت
لمساعد التوجيه "سيرفو
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
AWD
All Wheel Drive
وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلات الاربعة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
( ---B --- )
BAS
Brems-Assistant-System
أي نظام الفرملة المساعد من مرسيدس، و المقصود به نظام إلكتروني يتحسس
نية السائق عند ضغطه على دواسة الفرامل، فإذا كانت بيانات قوة و سرعة ضغطته
توضح أنه يريد الفرملة الكاملة السريعة فإن نظام التحكم الإلكتروني هذا يحقق هذه
المهمة دون الانتظار لوصول الدواسة مثلاً إلى نهاية مجراها، مما يسرع بتوقف السيارة..
جدير بالذكر أن سرعة استجابة السائق بين رؤيته لعائقٍ ما و استجابته لتشغيل الفرملة
حوالي نصف ثانية علاوةً على زمن ضغطته للفرامل ذاتها
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Bi-Litronic
اسم تجاري لأحد المصابيح الأمامية من Borsch الألمانية، و هو نوع من المصابيح شديدة الإنارة
و بعيدة المدى، الجديد في الأمر أن كلا النوعين الإنارة القريبة و البعيدة تخرج في هذا المصباح
من مصدر واحدٍ و ليس من اثنين كما تعودنا عشرات السنين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Boxer-Motor
نوع من المحركات وجد شهرته في سيارات بورش و الخنفساء الألمانية(Betilz ) من VW،
و قد سمي كذلك نظراً لأن حركة أذرع الأسطوانات المتقابلة تذكر بقبضات الملاكمين المتلاحقة
لبعضهما..!! جدير بالذكر أن بورشه مؤسس الشركة المعروفة هو الأب الروحي لهذا المحرك،
و قد نفذ هذا التصميم الفذ في محرك الخنفساء الألمانية من VW عندما كان يعمل بها قبل
أن يؤسس شركته، ثم انتقل إلى مقره الجديد كصاحب لمصنع السيارات الرياضية الشهيرة
و انتقلت معه هذة التقنية التي أثبتت جدارتها في كل من النسخ الشعبية
و الرياضية الفاخرة،.. ومعلوم أن فرديناند بيتش أقوى رئيس ل VW
على الإطلاق هو ابن أخت بورشه صاحب مجموعة شركات بورش الالمانية العريقة
بالتأكيد فالطيور على اشكالها تقع
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---C---)
CAN
Controller Area Network
أي شبكة الربط بين الأجزاء و الوظائف الإلكترونية في السيارة لتتعامل مع بعضها البعض،
و لعل أفضل مثال هنا هو استخدام الحساسات المركبة علىABS,ASR)
وهى تعمل للنظامين معا وذلك بتوفيق من CAN
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Catalysator
أحد احد اجزاء مجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد
إستكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من
الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى
بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة
تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
CDI
Common-Rail-Diesel-Direct-Injection
المقصود به أن جميع وحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها
من وصلة واحدة (Common-Rail) تحت ضغطٍ عالٍ جداً، و يتم التحكم في
مراحل الحقن الكترونياً و دة كان السبب الاساسى فى تطور محركات
الديزل التطور الاخير وبدئها فى منافسة محركات البنزين فى القدرة والقوة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Ceramic
السيراميك مادة تتميز بخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي،
و في الوقت الحالي نجد أهم اسغلال لها في الفرامل القرصية،
و قد سبقت بورش (طراز Turbo) و مرسيدس (CL 55 AMG) في تنفيذ هذه الفكرة ..
وقد صرحت الشركتان ان هذا النوع العنيد من الفرامل عمرة الافتراضى يصل إلى
أكثر من 300.000 كم (نعم ثلاثمائة ألف كيلومتر) يعنى ممكن العربية يتعملها عمرة مرتين ولا حاجة
قبل مالفرامل تفسد
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Cetan-No
رقم السيتان
رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقود الديزل.. و ينصح خبراء المحركات بديزلٍ لا تقل
درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسبب في مشاكل بدء التشغيل المعتادة في
البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبة رقم الاوكتان فى البنزين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
CO
Carbon Oxid
غاز أول أكسيد الكربون الضار، و هو أحد غازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقة الوفاة
وسمى بالموت الاحمر لان الانسان الذى يموت مختنقنا بهذا الغاز يكون وجهه احمر اللون بسبب اندفاع الدماء اليه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Compressor
من الاسم هو ضاغط، و يستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه
، أما في المحرك فيستخدم في ضغط الهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع
قدرته بشكلٍ ملحوظ، و نظراُ لأن جزءاً من الطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل
في تشغيل الضاغط ولانه يأخذ حركته من المحرك فإننا نلاحظ أن
استهلاك الوقود يكون نسبياً مرتفع في السيارات التي تعمل بهذا المبدأ،
و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين،
و كان قديماً يقتصر على السيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله
لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحول إلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهد
المحرك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
CVT-Gearbox
نوع من صناديق التروس (نقل الحركة) الأتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جداُ في نقل الحركة
فتريبا لا يشعر الراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى.. و نذكر هنا أن من أول من بدأ استخدام
هذا الأسلوب الرائع شركة DAF ثم تلاها حديثاً شركة تويوتا اليابانية و أودي الألمانية
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---D---)
Data-Bus
كابلات لنقل و توزيع البيانات و الأوامر الإلكترونية في السيارات الحديثة (مثل مرسيدس:CL 500)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
DI
Direct Injection
أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق سواء في
محرك الديزل أو البنزين.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول
إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما برفع من كفاءة المحرك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
DOHC :-
Double Overhead Camshaft
وهو نظام وجود كامتان علوياتان فى المحرك وهذا معناه دقة افضل فى فتح وغلق
الصمامات وبالتالى حريق افضل فقدرة اعلى
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Dummy
دمية أو مجموعة من الدمى التي توضع في السيارات عوضاً عن الركاب الحقيقيين
أثناء اختبارات الاصطدام و غيرها، و تزود بحساسات و مؤشرات عديدة لمختلق القياسات،
و غالباً ما يؤدي ذلك إلى دراسات دقيقة لأمان و سلامة الركاب مما يزيد بالطبع من فرص
نجاة الركاب الحقيقيين وتستخدمها كل شركات السيارات الان
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---E---)
E-Gas :-
المقصود بها الاستغاضة عن السلك الميكانيكي المتصل بدواسة الوقود في السيارة
بسلك آخر كهربائي يتيح التحكم الألكتروني في الضخ من الخزان إلى المحرك..
حتى هذا تريد الشركات ان تخفف عن السائق به ففى هذا النظام يكفى فقط ان يلمس
دواسة البنزين ويقوم هذا النظام بالتفاعل مع نظام ACC السابق ذكره لكى تسير السيارة بانتظام
وتزيد وتقلل السرعة تلقائيا بل ان بعض الشركات طورت هذا النظام لكى يعمل
دون حتى الضغط على الدواسة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ESP :-
Electronic Stability Program
أى التحكم الذاتي للسيارة في فرملة العجل انفرادياً لمنع السيارة من الاستجابة لقوى
الطرد المركزى في المنحنيات، فعلى سبيل المثال تتم فرملة العجلة الأمامية الخارجية للمساعدة
في عدم خروج السيارة عن مسارها في المنحنيات حتى لو كانت مسرعة،
و ببساطة فمعنى هذا صناعة السيارات تريد أن تثبت بذلك أنه حتى الذين لا يعرفون من
فنون القيادة شيئاً فإن بإمكانهم الاستمتاع بالأمان مع استعراض مهاراتهم في
محاولة قلب السيارة او عمل حادثةبالسيارة، وذلك لانالسيارة لن تستجيب لهم
و ستظل ثابتة مهما أخطأوا، هذا بالطبع إن كان في مقدورهم دفع ثمن تلك التكنولوجيا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
EDC :-
Electronic Diesel Control
التحكم الإلكتروني في أنظمة ضخ الديزل مما يزيد من كفاءة المحرك ويحكم نسبة
الوقود الداخلة الى الاسطوانة فيؤدى الى توفير الوقود وزيادة القدرة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
EHB :-
Electro-Hidraulic-Break
الاستعاضة عن عضلات أرجل السائق بمساعدة مضخات هيدروليكية للضغط على الفرامل
حين يريد ذلك، فيكفيه فقط بداية الضغط !! او لمس الدواسة
وهو نظام مساعد يركب فى الغالب مع نظام BAS السابق ذكره
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
EON :-
Enhanced Other Network
القدرة على التقاط إشارات النشرات المرورية من إذاعات أخرى أيضاً غير تلك التي
يسمعها السائق، و هنا يوقف جهاز الراديو إذاعة المحطة الحالية ليسمع السائق
النشرة المرورية و ما بها من أخبار تهم الطريق الذي يسير فيه، ثم يعود المذياع بعد
انتهاء تلك النشرة أتوماتيكياً للمحطة التي كان عليها وهو نظام مشهور ومتبع حاليا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---F---)
Floating Car Area :-
نظام إخباري أتوماتيكي يرسل معلومات لمراكز قيادة الطرق يوضح حالة الطريق الذي
تسير السيارة فيه، بمعنى أن السيارة ما زالت تسير مثلاً أم لا، مما يعني توضيح حجم
حالة الزحام على الطرق لتوجيه السيارات الأخرى لتفاديها ..
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
FSI :-
Fuel Stratified Injection
أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق..
هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود
مما يرفع من كفاءة المحرك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---G---)
Gas-Generator :-
وهى جزء من ال Air Bag
وهى مولد او مضخة الهواء التي تقوم بنفخ الوسادة الهوائية في جزءٍ صغيرٍ من الثانية
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
GPS :-
Global Position System Or Graphical Point Control
و هو نظام لتحديد الموقع بدرجة خطأٍ تقل عن الخمسة أمتار..
هذا النظام يعتمد على مجموعة من الأقمار الصناعية مهمتها تحديد المحاور و الاتجاهات
سواء للطائرات أو للسفن و السيارات.. و هو اللبنة الأساسية في نظام التوجيه الذي
تسعى شركة BMW الألمانية لتنفيذه لأول مرة في الدول العربية على أرض دولة الإمارات
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---H---)
HC
Hydrogen Oxid
وهو غاز خطر جدا وسام ويخرج من عادم السيارة
ووظيفة ال Catalysator الاساسية هى تنقيته والتخلص منه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Head-up-Display
نظام لعرض بيانات السيارة مباشرةً على الزجاج الأمامي أمام السائق، و هو موجود
منذ فترة كبيرة جدا في الطائرات الحربية المقاتلة، هذا و قد طورته شركة كاديلاك لاستخدامه
في طرازاتها الاختبارية الحديثة مثلImaj و غيرها
وبالطبع هو موجود فى السيارة المعجزة BMW موديل 2005 الفئة الخامسة والسابعة وعندما تراه
تحسب نفسك وكانك في حلم او تشاهد فليم من افلام الخيال العلمى لانك تشاهد
الكلام و المؤشرات كلها شفافة امامك على الزجاج وفى نفس الوقت ترى الطريق
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
hp :-
Horse Power
وهى غنية عن التعريف بالطبع
وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرة المحرك في أمريكا والعالم و هي أكبر قليلاً من الحصان الآوربي،
و بالتحديد 1hp = 1.0439 PS
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Hybrid-System
المقصود به ازدواج نظام الحركة، أي أن السيارة مزودة بمحركين، و عادةً ما يكون
أحدهما كهربائي يعمل على بطارية السيارة المخصصة لهذا الغرض، و الثاني يعمل
بالوقود العادي و هو يقوم في نفس الوقت بشحن البطارية التي يعتمد عليها الأول..
جدير بالذكر أن من أوائل النسخ التجارية المتوفرة في الأسواق الأوربية و الأمريكية
الآن طراز Toyota Prius
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Hydro pneumatic
نظام فريد من أنظمة التعليق، فيه يتم الاستغناء عن اليايات Coil springs (الزنبرك المعدني)
و يستعاض عنها بالغاز المضغوط لخلق ليونة أكبر و التقليل من اهتزازات السيارة ..
و هو مطبق حالياً فقط لدى ستروين (Citroen) التي تتمتع سياراتها بالإضافة إلى ذلك
بإمكانية خفض أو رفع مستوى ارتفاع السيارة بمجرد الضغط على المفتاح الكهربائي
الخاص بذلك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
hydrogen-Tank
خزان للهيدروجين السائل المستخدم كوقود في المحركات الحديثة جداً
(محرك الخلية الهيدروجينية) ، جدير بالذكر أن درجة تخزين الهيروجين يجب أن
تكون تحت الصفر بمقدار 253 درجة مئوية، و من هنا يتضح لنا أن مهمة عزل
هذا الخزان ذات صعوبة بالغة.. حتى أن أفضل أنواع الخزانات في العالم حتى
الآن تتسرب منه نسبة 2% بالمائة يومياً من محتواه بسبب وصول بعض من
حرارة الجو إليه.. و هذه هي إحدى المشاكل التي تجعل من خلية الهيدروجين Fuel Cell
محركاً اختبارياً و لا يمكن انتاجه على نطاقٍ تجاري للمستهلك العادي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---k---)
kW
Kilo Watt
وحدة لقياس قدرة المحرك و يعبر عنها غالباً بالحصان، غير أن هناك نوعين من الأحصنة،
الحصان أو البغل الأمريكي hp و الحصان الأوربي PS،
و بالتحديد: kW = 1.35962 PS =1.34102 hp .. 1hp = 1.0439 PS .. 1PS = 0.9862 hp
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---L---)
LED
Light Emitting Diode
و هي اللمبة الصغيرة المنتشرة بوجهٍ خاص باللون الأحمر، و وتقوم بوظيفتين
الأولى كإشارة ضوئية، و الثاني كمصدر للتحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء
(Remote Control) وهى تستخدم فى اشياء عديدة بالسيارة منها اجهزة الانظار
و GPS وغيرها
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
LPG
Liquified Petroleum Gas
أي الغاز السائل المستخدم حالياً بكثرة كوقود للسيارات، و قد انتشر في السنوات الأخيرة
في مصر و خاصةً في سيارات الأجرة، جدير بالذكر أن هذا الوقود يعتبر مثالياً من عدة نواحى
أولها أنه يوفر حوالي 50% بالمائة بالمقارنة بالبنزين العادي، كما أنه غير ضار بالطبيعة كالبنزين
و الديزل، لان نواتج التفاعل الطبيعية لة هى بخار الماء وعلاوة على ذلك فهو ذو درجة اشتعالٍ
عالية تبلغ 100 أوكتان في حين تبلغ أفضل أنواع البنزين في مصر حوالي 90 أوكتان و في
الإمارات حوالي 98 أوكتان.. أما عن استخراج الغاز فهو لا يحتاج حالياً إلى استخراجٍ مخصوص،
إذ أنه من مخلفات مصافي تكرير البترول و هو ما نراه عادةً يحترق فوق بعض فوهات محطات
التكرير.. و هو متوفر على شكل احتياطي
كبير في الوطن العربي و يتوقع الخبراء استمراره لسنوات عديدة بعد نضوب البترول الخام
المعروف حالياً..
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
- ماسة العربالاعضاء
- عدد المساهمات : 2079
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
رد: قاموس الاختصارات والمصطلحات الشامل فى عالم السيارات
الأحد مايو 01, 2011 2:58 pm
- mada is lifeنائب المدير الاول
- عدد المساهمات : 3082
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 29
الموقع : https://choob.yoo7.com
رد: قاموس الاختصارات والمصطلحات الشامل فى عالم السيارات
الأحد مايو 01, 2011 4:57 pm
شكرا على الموضوع الرااائع اخي
- احمدالاداري
- عدد المساهمات : 7479
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: قاموس الاختصارات والمصطلحات الشامل فى عالم السيارات
الأحد مايو 01, 2011 5:55 pm
العفو اختى
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى