- الفارس الاسودالمدير
- عدد المساهمات : 393
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
الموقع : https://choob.yoo7.comالحب او المحبة تابع02
الأربعاء فبراير 16, 2011 9:50 amفاستعار العرب الاسم لان الحب يخدع القلب ويعمي ويصم ويخدع قلب المحب .
...
البلابل == جمع بلبلة يقال بلابل الحب وبلابل الشوق . وتعني وساوسه وهمه . قيل في الصحاح .البلبلة والبلبال . الهم والوسواس . وبالذات وسواس الصدر .
..
التـباريح == تباريح الحب وتباريح الشوق وتباريح الجوى .وتعني الشدّة . ومأخوذه من البرح اي الشدة . قيل في الصحاح .لقيت منه برحاّ بارحاّ اي شدة واذى .وقيل في اللغة لقيت منه البرحين وبرح .اي الشدائد والدواهي ..
..
الــسـَّدم == هو الحب الذي يتبعه نـدم وحزن .قيل في الصحاح .السدم .الندم والحزن , ورجل سادم . اي نادم . وندمان اي سدمان . وما له هم ولا سدم الا الحبيب .
..
الغمرات == فهي جمع غمرة .. والغمرة ما يغمر القلب من حب او سكر او غفلة .قال تعالى (( قتل الخراصون الذين هم في غمرة ساهون )) اي غفلة قد غمرت قلوبهم .. وقال تعالى ( فذرهم في غمرتهم حتى حين ) .. وقيل ايضاّ الماء الغمر الكثير الذي يغطي من دخل فيه , وايضاّ غمرات الموت اي سكراته ..اي شدته .. ووصف الحب به . لانه يغمر القلب . ويجعل المحب غافل عن ما سوى المحبوب .
...
الـوهـل == ومعناه الفزع والروع .يقال وهل يوهل ويستوهل . اي يفزع . واستخدمت كلمة الوهل للحب الذي فيه روع او فزع . وذلك اذا المحب المحبوب فزع واصفر لونه ويبهت .
قال الشاعر . وما هو الا ان اراها فجأءةََ .. فابهت حتى لا اكاد اجيبُ
وقيل ان المحبين احياناّ اذا رأو احبتهم يصفر لونهم وتصيبهم قشعريرة .فلا يدرون ما سببه .
فقيل ان سببه الجمال الذي هو سلطان القلوب . مثل الرجل الذي يرى سلطانه فيرتاع . كذلك القلب يرتاع عندما يرى سلطانه وهو الجمال .لان الجمال يأسر القلب . فيرتاع كما يرتاع الرجل من سجانه . قال الشاعر .. عـلامةُ من كان الهوى بفؤاده . اذا ما راى محبوبه يتغيّرُ
...
الشجن == وهي الحاجة . اي حاجة المحب لمحبوبه . والشجن الحاجة . واشد حاجة حاجة المحب , والجمع شجون . واشجان . قال الشاعر .
تحمل اصحابي ولم يجدوا وجدي .. وللناس اشجان ولي شجنُ وحدي
وقيل ايضاّ الشجن الحزن .. واشجنه اي احزنه . والحب فيه الامران .. هذا وهذا
.
اللاعــج == اسم فاعل وتعني الالم . وقيل لعجه الضرب اي المه واحرق جلده وقيل هو لاعج القلب .اي من حرقة الحب .
..
الإكــتئاب == هو افتعال من الكأبة .وهي سؤ الحال .والانكسار من الحزن .يقال كئب الرجل اي حزن .فهو كئيب وانرأة كئيبة . والكأبة تتولد مع حصول الحب وفوت المحبوب فتحدث بينهما حالة سيئة تسمى كأبة .
.
الـوصَـب == هو الم الحب ومرضه . لان اصل الوصب المرض ويقال وصب الرجل يوصب فهو وصيب
والموصب .. كثير الاوجاع . وفي الحديث الصحيح ..( لا يصيب المؤمن من هم ولا وصبِ حتى الشوكه يشاكها الا كفر الله بها من خطاياه . ويقال وصب الرجل على الامر اذا داوم عليه . لذلك استخدم العرب هذه المفردة للتدليل على الحب كثير الاوجاع .
...
الحـزن== اما الحزن فقد سموه من اسماء الحب والصحيح هو ليس من اسمائه انما هي من حالاته . اي حالة تحدث للمحب وهو ورود المكروه .وهو عكس السعادة . لذلك استخدم لارتباطه بالحب . الذي لا يجد المحب ما يصبوا اليه من محبوبه . وقد استعاذ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من الهم والحزن . لان الهم والحزن مترابطان ..
..
الكـــمـد == ايضاّ ليس من اسماء الحب ولكنه من احكام الحب ولكن العرب سموه به لارتباطه به وهم يجعلون كل ما كان سببه الحب اسماّ له . والكمد هو الحزن المكتوم والكمدة تغير اللون
...
اللــذع == من احكام المحبة ايضاّ مأخوذه من لذع النار . ولذع اللسان اي الكلام الحارق . واستخدمت للحب لان الحب يلذع القلب كلذعة النار ..
.
الــحرق == من عوارض الحب واثاره . وما اكثر الحرقة في الحب . فاي شئ من المحبوب قد يحرق المحب لذلك سموه شعراء العرب من الحب .
.
السُّـهد == من اثار الحب . وهي تعني قليل النـوم والسهاد الارق . سهد الرجل سهداّ
قال الشاعر .
فاتت به حوش الجنان مبطناّ .. سُهُداّ اذا ما نام ليل الهوجل
..
الارق == الارق كذلك من عوارض الحب واثاره . وقد ارقت اي سهرت وهو يأتي عن الانشغال على الحبيب وفقدانه . والتفكير فيه . فيقال انا ارق وارقني اي سهرني ..
.
اللــهـف == من احكام الحب واثاره . واللهف يعني حزن وحسرة . وكذلك التلهف على الشئ اي الحسرة عليه .. يقال يا لهف فلان . اي يا حسرته ..على ما فات .
..
الحنـين == قيل في الصحاح .الحنين هو الشوق وتوقان النفس .يقال حن اليه يحن حنيناّ فهو حان .. والحنان ايضاّ الرحمة . يقال حن عليه اي رحمه .وتقول العرب حنانك يا رب اي رحمتك .
قال طرفه .
أبا منذر أفنيت فأستبق بعضنا .. حنانيك بعض الشر اهون من بعضِ
وحنين الناقة صوتها في نزاعها على ولدها .. والحنين لا يوجد حب يخلو منه .
..
الاستكانه == من لوازم الحب واحكامه . ومن اسمائه الغير مختصة . ومعناها الخضوع للمحبوب في ما امر وما يريد .. والمستكن ساكن ضد الطائش .( قال تعالى ) ( فما استكانوا لربهم وما يتضرعون ) .
التَّـبالة == مأخوذه من تبله اي افناه . قال الجوهري تبلهم الدهر اي افناهم . وتبلهم الحب اي اسقمهم وافسدهم ..
قال كعب ابن زهير .
بانت سعاد فقلب اليوم متبول ... متيم عندها لم يفد مكبول
.
اللوعــة == قيل في الصحاح .. لوعة الحب حرقته وقد لاعه الحب اي احرقه ..والتاع فؤده اي احترق من الشوق وقد ذكرت اللوعة في معظم شعر العرب .
.
الفـتون == فهو مصدر فتنة يفتنه .قال تعالى ( وفتناك فتونا ) اي امتحناك واختبرناك ,
والفتنة لها ثلاث معاني . احدها الامتحان والاختبار كما ذكر الله سبحانه . والثاني الفتنه نفسها . يقال هذي فتنة فلان . يقال اصابته فتنه . فتنته الدنيا .او فتنته المرأة . قال تعالى (
( واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة )
واما الثالثة . المفتون نفسه .ويسمى فتنة . كما ذكر الله تعالى ( انما اموالكم واولادكم فتنة .
وقيل ايضاّ في الصحاح .فتنت الذهب اي اجلته في النار لكي ينصهر . قال الخليل الفتن الاحراق .
وفتن الرجل اذا اصابته فتنه من امرأة او مال . او ما شابه .. والفتنة ذكرت في اكثر من اية وحديث . لما تصيب من الناس .. والحب احد هذه الفتن .. واكثرها ..
..
الجنون == فمن الحب ما يكون جنونا ..
قال الشاعر .
قالت جننت بمن تهوى فقلت لها .. العشق اعظم مما بالمجانينِ
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه .. وانما يصرع المجنون في الحينِ
واصل الجُنة من الستر في جميع تصاريفها , ومنه اجنة الليل وجن عليه اذا ستره ومنه الجنين في بطن امه اي مستتر ومنها الجنة لاستتارتها بالاشجار. ومنه الجن لاستتارته عن عيون الناس
والحب المفرط يستر العقل فلا يعقل المحب ما ينفعه ويضره فهو شعبة من الجنون .
..
اللمم == هو طرف من الجنون .ورجل ملموم اي به لمم ويقال ايضاّ اصابت فلاناّ من الجن لمّة وهو المس .. وقال تعالى ( الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم ) وهي الصغائر . وغلام ملم اي قارب على البلوغ . ويقال ايضاّ الّم بنا اي نزل بنا . وهذا هو المستخدم للحب نزول الحب بالقلب .. كما قال الشاعر ....
متى تأتنا تلمم بنا في ديارنا .. تجد حطباّ جزلاّ وناراّ تأججا..
الخَـبل == من موجبات العشق واثاره وليس من اسمائه رغم انه ذكر في كثير من قصائد العرب على انه اسم للحب ., واصله الفساد وجمعه خبول . والخبل بالتحريك تعني الجن .يقال به خبل اي شئ من اهل الارض . وقد خبله وخبلّه واختبله . اي افسد عقله لذلك اطلق على اهل الهوى والحب .
...
الرسيس == فقد كثر في كلام العرب كلمة الرسيس . رسيس الهوى ورسيس العشق . ولكنه ليس من اسمائه . انما هو من صفاته . فالرسيس تعني الشئ الثابت . فرسيس الحب ثباته ودوامه
ويمكن ان يكون من رس برسيس الحمّى اي بدايتها .وهو اول مسها . فشبهوا رسيس الحب بحرارته وحرقته مثل رسيس الحمى .. قال ذو الرمة ..
اذا غير الناي المحبين لم يكد .. رسيس الهوى من حب مية يبرح
.
الداء المخامر == من اوصاف الحب .وسمي مخامر اّ لمخالطته القلب والروح يقال خامره اي خالطه . ويقال استخمر فلاناّ فلاناّ اي استعبده . وكأن العشق داء مستعبد للعاشق والحب داء مخالط مستعبد .
..
الــود == اما الود وهو خالص الحب وألطفه وأرقه وهو من الحب بمنزلة الرأفة من الرحمة
قال الجوهري , وددِت الرجل اودُّه اذا احببته , والوِد والوُد والوَد والمودة . كما نقول بودي كذا وكذا . والودود من صفات الله سبحانه وتعالى . وقد قرنها الله مع الرحمة في قوله ( ان ربي لرحيم ودود ) المهم الود له معاني كثيرة . ولكن الود هو اصفى الحب والطفه .
...
الخُـلَّـة == فتعني توحيد المحبة . فالخليل هو الذي توحد حبُّه لمحبوبه . وهي رتبة لا تقبل المشاركة . لذلك اختص بها في العالم ابراهيم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم .كما قال تعالى ( واتخذ الله ابراهيم خليلا ) وصح عن النبي انه قال ان الله اتخذني خليلا كما اتخذ ابراهيم خليلا . والاحاديث كثيرة في ذلك ... وقيل سميت خلّة لتخلخل المحبة جميع اجزاء الروح
قال الشاعر .
قد تخللت مسلك الروح مني ... وبذا سمي الخليل خليلا .
والخلة الخليل يستوي فيه المذكر والمؤنث . والخليل الصديق والانثى خليله . والخلة تعني الصداقة والمودة , قد يضن كثير من الناس ان الحبيب افضل من الخليل .. وهذا خطأ كبير
لان المحبه عامة والخلّة خاصة . لان محمد صلى الله عليه وسلم ..نفى ان يكون له في اهل الارض خليل فقال لو كنت متخذاَ خليلا لاتخذت ابا بكر خليلا .. ولكنه قال احب النساء اليه عائشة .. فبذلك تصبح الخلّة افضل من المحبة . كما اختص بها الله اثنين من البشر هما ابراهيم ومحمد عليهما السلام .. ولكن في المحبة ذكر الله انه يحب من عباده التوابين والمتطهرين .
....
الــخِلٌـمُ == مأخوذ من المخالمة وهي المصادقة والمودة والخلم الصديق والاخلام الاصحاب
وهي تستخدم للحب الذي يخالطه مصادقة وصحبة
.
الغــرام == هو الحب اللازم يقال رجل مغرم بالحب اي قد لزمه الحب واصل المادة من اللزوم وكذلك قولهم رجل مغرم من الغرم او الدين قيل في الصحاح .. الغرام الولوع , وقد اغرم بالشئ اي ولع به .. والغريم الذي عليه الدين يقال خذ من غريم السؤ ما سنح ..
قال كثير عزه .
قضى كل ذي دين فوفى غريمه .... وعزّة ممطولُ معنى غريمها
وكذلك يعني العذاب الدائم .. قال تعالى ( ان عذابها كان غراما ) والغرام الشر الدائم
فهناك اكثر من معنى ..
..
الهيام = قال في الصحاح .. هام على وجهه يهيم وهيماناّ وقلب مستهام اي هائم والهُيام , اي العطش الشديد .والهيام كالجنون من العشق . والهيام ايضاّ داء يصيب الابل فتهيم ولا ترعى
والناقة الهيماء اي كثيرة العطش .. وقال تعالى ( فشاربون شرب الهيم ) اي الابل العطشى .ووصف بها احد انواع الحب .
..
الوله == قيل في الصحاح الوله ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد ورجل واله وامراة والهه
والتوليه ان يفرق بين الام وولدها ..كما جاء في الحديث . لا توله والدة عن ولدها .
وناقة واله اي اشتد وجدها على ولدها .وكذلك الحيرة ,,
_____ __ ____ __
اسف يا اخوان على الاطالة ولكن كان ذلك اشد الاختصارات لهذه المعاني . والتي الف فيها كتب ومجلدات . ولكني اختصرت ما استطعت . من اكثر من عشرين مجلد ...
هذا الحب مهو لعب ... ايش الي بهذل البشر .. واخرج الشعراء والادباء واسقط امم واقام امم اليس الحب .. انه الحب فحبيت يا اخوان ان اكتب هذا المقال في هذا القسم حتى يكون مرجع لمن اراد ان يتعلم او يطلع على بعض معاني الحب وصروفه ..
من اراد ان .. يطلع بنفسه .. هناك كتاب لابن قيم الجوزيه .. اسمه ,,روضة المحبين ونزهة المشتاقين ..
مع التحيه ؛ - عدد المساهمات : 393
- ماسة العربالاعضاء
- عدد المساهمات : 2079
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
رد: الحب او المحبة تابع02
السبت مارس 05, 2011 11:57 am
- أســــ الذكريات ــــيرالمراقب العام
- عدد المساهمات : 3987
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
العمر : 30
رد: الحب او المحبة تابع02
الثلاثاء مارس 15, 2011 9:39 pm
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى